تنظيف خزانات بجازان

دودي عبدالله

تاجر مميز
يجب فحص خزانات المياه المنزلية بانتظام وتنظيفها عند الضرورة. سيضمن ذلك أنه آمن للاستخدام.
في منشور المدونة هذا ، نستكشف سبب أهمية تنظيف المياه المنزلية ونأخذك خلال عملية خطوة بخطوة حول كيفية القيام بذلك.
لماذا يعتبر تنظيف خزان المياه المنزلي مهمًا؟
يعد تنظيف خزان المياه المنزلي جزءًا أساسيًا من نظافة المياه والتحكم في البكتيريا . بمرور الوقت ، يمكن أن تتراكم الأوساخ والغبار والحطام والعفن والبكتيريا الضارة ، بما في ذلك الليجيونيلا ، في خزان المياه. سيؤدي إجراء التنظيف المنتظم المستند إلى تقييم المخاطر إلى إزالتها من النظام ، مما يضمن نظافته وآمنه ومتوافقًا معه.
نظرة فاحصة على المخاطر
يمكن أن تكون مصادر المياه الراكدة ومنخفضة الدورة أرضية خصبة محتملة للبكتيريا غير المرغوب فيها والضارة. يمكن أن يحدث الركود بسبب العديد من العوامل بما في ذلك قلة استخدام المياه ، واستخدام خزان كبير للغاية ، ومشاكل في نظام المياه لديك تتسبب في انسداد أو ضعف التدفق. وبغض النظر عن هذه العوامل ، سيكون هناك دائمًا بعض الركود في خزانات المياه. لذلك فإن التنظيف والتطهير المنتظم ضروري حتى لو كانت هذه المخاطر منخفضة.
تعد خزانات تخزين المياه الباردة أيضًا مصدرًا شائعًا للعناصر الغذائية للأغشية الحيوية والبكتيريا ، بما في ذلك الليجيونيلا. بمرور الوقت يمكن أن يتطور الصدأ والرواسب والطمي على الخزان المتسخ ؛ يمكن أن تتلوث الخزانات غير الخاضعة للرقابة بالمواد العضوية مثل الأوراق والحيوانات الصغيرة في الحالات القصوى.
خطر آخر هو الحطام القادم من التيار الكهربائي. يمكن أن يعمل الخزان كمنطقة تجميع للحطام ، مما يجعله يؤوي العناصر الغذائية والبكتيريا.
كيف يتم تنظيف خزان المياه المنزلي؟
الخطوة الأولى: التحضير
قبل أن تبدأ عملية التنظيف ، اتبع الخطوات أدناه.
تأكد من أن الفريق الذي يقوم بتنظيف خزان (خزانات) المياه مدرب بشكل مناسب ومعتمد ولديه معدات الوقاية الشخصية الصحيحة.
تحقق من تقييم المخاطر قبل العمل لتعريف الفنيين والأشخاص المسؤولين بالمخاطر المرتبطة بالمهمة والأصول وكيفية تقليل أو التحكم في أي مخاطر محددة.
أبلغ / تواصل مع جميع مستخدمي المبنى أن أعمال التنظيف على وشك الحدوث (استخدم اللافتات حسب الاقتضاء لتقليل أو منع استخدام الدش / الصنابير أثناء العمل).
قم بتصوير حالة خزان المياه قبل البدء في العمل.
مطلوب تنظيف التنظيف بالتطهير المسبق.
يجب عزل مدخل الخزان بحيث يمكن تصريف الخزان وفحصه.
يجب أيضًا عزل أي مضخات معززة مرتبطة بالنظام / الخزان عن مصدر الطاقة الرئيسي.
الخطوة الثانية: تفريغ الخزان
تفريغ الخزان (للتصريف أو حسب رخصة التخلص من النفايات حسب الاقتضاء).
التقط صورة للخزان الفارغ في دفتر السجل.
إذا كان الدخول ضروريًا ، فيجب أن يكون هناك تقنيان ويجب اتباع قواعد وأنظمة وإجراءات السلامة في الأماكن المحصورة.
الخطوة الثالثة: تنظيف الخزان
كشط يدويًا لتنظيف جميع الأسطح الداخلية وتنظيف الأرضيات والجدران بمكنسة كهربائية مبللة. يجب إزالة جميع الأوساخ والحطام المرئي. يجب ملاحظة أي علامات تلف ، تآكل ، قشور ، تقشر ، بقع سوداء ، وأوجه قصور (مثل مصافي القوارض المفقودة ، فتحات التدفق العرضي ، إلخ).
الخطوة 4: إعادة تعبئة الخزان
قم بإعادة ملء الخزان وشطفه بمياه شبكة المياه العذبة للتحقق من عدم وجود تسرب أثناء عملية إعادة الملء.
الخطوة 5: التطهير والكلور
لاحظ الرقم الهيدروجيني للمياه الرئيسية.
للتطهير الكيميائي ، قم بتعقيم الماء في الخزان بالكلور إلى التركيز المحدد بالملجم / لتر (جزء في المليون) من الكلور المتبقي الحر.
تحديد حجم الخزان ، والتركيز المطلوب ، والحد الأدنى من وقت التلامس والجرعة لكل متر مكعب في الماء.
استخدم مجموعة اختبار الكلور لفحص هيبوكلوريت الصوديوم ولا تقم بإضافة مواد كيميائية إلى الخزان حتى يمتلئ الخزان نصفه بالماء.
أضف المزيد من هيبوكلوريت الصوديوم إذا لزم الأمر وأعد الاختبار لتحقيق من الكلور المتبقي في الخزان. يمكن إضافة الكلور بمعدل 0.5 لتر لكل م 3 وخلطه في الخزان. يتأثر تركيز الكلور الحر بالرقم الهيدروجيني. لا تستخدمه في أنظمة ذات أس هيدروجيني أكبر من 8.5 واضبط وقت الاتصال وفقًا لبيان الطريقة المعتمد.
بمجرد تحقيق المستوى المطلوب من الكلور والمحافظة عليه ، يمكن فتح مخرج الخزان للسماح بتدفق المياه المكلورة حول النظام
تتدفق المياه المكلورة إلى جميع المنافذ ويجب فحصها من قبل فني عن طريق فتح الصنابير والاستحمام على التوالي. استخدم أحدث تقييم لمخاطر البكتيريا (أو تقييم مخاطر نظافة المياه) لتحديد جميع الحراس (أبعد النقاط) والمنافذ المتبقية.
عندما يكون اختبار جميع الصنابير / الدش غير ممكن أو عملي ، كحد أدنى ، اختبر الحراس في نهاية كل شوط من الأنابيب جنبًا إلى جنب مع عدد متناسب من المنافذ على طول كل ساق.
تأكد من تحقيق 50PPM في جميع الحراس لمدة 60 دقيقة أو 20 مساءً على الأقل لمدة 120 دقيقة.
إذا كنت تعتقد أن خزان المياه سوف يجف أثناء سحب الماء من خلال النظام ، فقم بإيقاف تشغيل صمام المخرج لمنع دخول الهواء إلى النظام وإعادة ملء الخزان في منتصف الطريق قبل إضافة جرعة أخرى من المواد الكيميائية وإكمال ملء الخزان.
في حالة تعقيم خدمات التسخين ، اسمح بتدفق الماء من الخزان إلى جهاز التسخين.
احجز تقييمًا لمخاطر الليجيونيلا

الخطوة 6: إعادة تشغيل النظام
بعد وقت التلامس المطلوب ، يجب تحييد المياه المكلورة باستخدام ثيوسلفات الصوديوم (غير خطير) إذا كان التطهير> 5PPM. أنت بحاجة إلى 2 جرام من ثيوسلفات الصوديوم لتخفيف 1PPM لكل 1000 لتر من الماء.
تذوب بالماء الفاتر وجرعة الخزان. اسمح بالتدفق في جميع أنحاء نظام توزيع المياه وتحقق من أن الماء لم يعد مكلورًا باستخدام أوراق النشا / اللوديد.
قم بتصريف الخزان إلى منتصف الطريق عن طريق فتح صمام الصرف أو باستخدام مضخة وضخها للخارج. يتم فتح الصمام الكروي للسماح بإعادة ملء الخزان بالمياه العذبة. تأكد من إغلاق الصمام الكروي بشكل صحيح حتى لا يتعرض الخزان لخطر الملء الزائد.
بمجرد شطف النظام أو تصريفه جزئيًا ، يجب قياس TDS ويجب أن تكون المستويات معادلة لإمدادات المياه الرئيسية الواردة (TDS في حدود 5٪). قم أيضًا بقياس تركيز الكلور الحر المتبقي في الخزان. يجب أن تكون بين 0.5 و 0.1 مساءً.
سجل المستويات التي تم تحقيقها في قسم التعليقات في تقرير التنظيف والتطهير أو دفتر السجل. عندما تكون المستويات مقبولة ، يجب جمع ملصقات التحذير من جميع المنافذ وإرجاع النظام للاستخدام.
الخطوة السابعة: توثيق العملية
قم بتصوير حالة الماء قبل إعادة وضع غطاء الخزان.
المصدر:
أكمل ملصق التطهير لكل خزان وحدد ما إذا كانت الخدمات المعطلة قد تم تضمينها في العملية.
قم بتوقيع وإرفاق ملصق لكل خزان وإزالة الملصق القديم أو ضعه فوق الملصق السابق.
افض شركة غسيل خزانات بالدمام
اسعار غسيل خزانات بجدة
ارخص شركة غسيل خزانات بجازان
 
أعلى