أفضل أنواع العدسات الصلبة

أفضل أنواع العدسات الصلبة​

يبحث العديد من الأشخاص عن أفضل أنواع العدسات الصلبة، حيث إن هناك العديد من الأنواع اللاصقة الصلبة والتي يتم استخدامها للعينين، لذلك فإن هذا الموقع يقوم بتوفير العديد من الأنواع التي تتناسب مع كافة أنواع العيون، حيث إن القرنية تختلف من عين إلى أخرى، ولذلك فإن هناك مجموعة كبيرة ومختلفة من أنواع العدسات، لهذا السبب سوف نتعرف على أهم وأفضل أنواع العدسات اللاصقة الصلبة والتي تتناسب مع كافة أنواع العيون من خلال هذا المقال، كما سنتعرف على أهم المعلومات الهامة جدًا بهذه العدسات.

أفضل أنواع العدسات الصلبة​

إن العدسات الصلبة تكون مصنعة من مادة صلبة، وذلك لأن هذا النوع من العدسات يتم استخدامه مع الأشخاص الذين يعانون من انحراف نظر عالي، وذلك بالإضافة إلى أن هذه العدسات يتم استخدامها أيضًا في علاج عدد كبير من الحالات المرضية والتي يكون أهمها الحالات التي تعاني من القرنية المخروطية وتتوفر هذه العدسات بعدة أنواع مختلفة ويتم وصف النوع الذي يتناسب مع عين المريض من خلال الطبيب، حيث يقوم الطبيب باختيار أفضل أنواع العدسات الصلبة المتناسبة مع حالة المريض.
قد يحتاج المريض إلى فترة؛ حتى يعتاد على وجود العدسات داخل العين، وقد يشكو المريض من الحكة والاحمرار، كما يمكن أن يشعر المريض بوجود جسم غريب، ولكن بعد فترة زمنية قصيرة سوف يختفي هذا الشعور وسوف يعتاد المريض على وجود العدسات، كذلك فإن هناك العديد من أنواع المحاليل التي يتم استخدامها لهذه العدسات، حيث إن المحاليل الخاصة بهذا النوع من العدسات يكون مختلف تمامًا عن أنواع المحاليل الخاصة بالعدسات الأخرى، لذلك لا يمكن القيام باستخدام أنواع المحاليل الخاصة بالعدسات اللينة لهذا النوع من العدسات، كما يمكنكم الآن القيام بطلب شراء هذه العدسات من خلال موقع طلب العدسات الصلبة.

كيفية تنظيف وتعقيم العدسات الصلبة​

يتساءل العديد من الأشخاص عن كيفية القيام بتنظيف العدسات الصلبة بكل سهولة، وتأتي الطريقة كما يلي:
  1. بعد القيام بإزالة العدسة من العين يجب عليك وضعها في وسط راحة اليد ومن ثم قم بوضع من 3 إلى 4 نقاط من المحلول الخاص بهذه العدسة لتتمكن من تنظيف العدسات.
  2. بعد ذلك قم بفرك العدسة برفق شديد من خلال استخدام أصبع السبابة ويجب أن تكون العدسة في راحة يدك وقم بعمل حركات دائرية مع الضغط برفق شديد لتتمكن من تنظيف السطح الخارجي والسطح الداخلي للعدسة.
  3. قم بالاستمرار في عملية تنظيف العدسة لمدة تتراوح بين 20 إلى 30 ثانية.
  4. بعد ذلك قم بغسل العدسة جيداً من خلال استخدام المحلول من ثم يتم وضعها داخل حافظة نظيفة مليئة بمحلول جديد.
  5. يجب عليك عدم استخدام الماء لتنظيف العدسة.
  6. الأخذ بالحذر من أن تقوم بخدش العدسة من خلال أظافرك.
  7. يجب عليك إعادة هذه الخطوات بعد كل مرة يتم فيها ارتداء هذه العدسات.

طريقة ارتداء العدسات الصلبة​

هناك العديد من الأشخاص الذين يريدون التعرف على كيفية ارتداء العدسات الصلبة، حيث إن هذه العدسات يتم استخدامها للعديد من الحالات المرضية الخاصة بقرنية العين، لذلك فإن هناك العديد من أنواع العدسات، لذلك فإن الطبيب يقوم باختيار أفضل أنواع العدسات الصلبة، وذلك يكون على حسب كل حالة، وتأتي الطريقة الخاصة بارتداء هذا النوع من العدسات كما يلي:
  1. عليك أن تقوم بجمع جميع الأشياء التي تحتاج إليها أولا.
  2. من ثم يجب عليك أن تقوم بغسل يدك بشكل جيد للغاية من خلال استخدام الصابون غير المعطر، ومن ثم قم بتجفيفها جيدًا.
  3. قم بإخراج العدسة من الحافظة من ثم قم بامساكها؛ لكي تتأكد من خلوها من أي تشققات؛ حتى لا تسبب في خدوش في القرنية.
  4. بعد ذلك قم بوضع العدسة فوق رأس أصبع السبابة اليمنى، من ثم قم بوضع نقط قليلة من المحلول الخاص بهذه العدسة داخلها واقترب بشكل كبير من المرآة.
  5. من ثم قم بفتح جفن العين جيدًا.
  6. انظر بعد ذلك إلى الأمام بشكل مباشرة في المرآة ويجب أن تكون عيناك مفتوحتان.
  7. من ثم قم بوضع العدسة برفق شديد على القرنية.
  8. يجب عليك بعد ذلك ترك جفن العين ببطء شديد من ثم أرمش عدة مرات بشكل متتالي؛ لأن هذه الحركة سوف تساعدك في استقرار العدسة على القرنية.
  9. بعد ذلك قم بوضع العدسة داخل العين، ومن ثم قم بغسل الحافظة الخاصة بها من خلال استخدام الماء النظيف ووضعها جانبًا؛ حتى تجف تمامًا.
  10. سوف تعتاد مع مرور الوقت على ارتداء هذه العدسات بدون الحاجة إلى المرآة، حيث إنها تساعدك في البداية على تركيب العدسات في العين بالشكل الصحيح.
  11. من الأفضل القيام بارتداء هذه العدسة في العين اليمنى أولاً لكي لا يختلط عليك الأمر ومن ثم قم بوضع العين اليسرى.

طريقة إخراج العدسات الصلبة من العين​

يجب عليك أن تكون حريصا للغاية عند القيام بإخراج العدسات الصلبة من العين، حيث إن هذه العدسات يجب أن يتم التعامل معها بحرص شديد للغاية، وتأتي الطريقة الصحيحة لإخراج هذه العدسات كما يلي:
  • يجب عليك أولا القيام بغسل اليدين جيدًا بالماء والصابون، كما يجب أن يكون هذا الصابون من النوع غير المعطر من ثم قم بتجفيف اليدين جيدًا.
  • بعد ذلك انحني قليلاً إلى الأمام وقم بوضع يدك بالشكل المجوف تحت العين التي تريد إزالة هذه العدسة منها.
  • بعد ذلك افتح عينيك، من ثم قم بوضع إصبع السبابة فوق الزاوية الخارجية للعين التي تريد إزالة العدسة منها، ثم قم بعد ذلك بسحب العدسة بإحكام إتجاه الأذن مع مواصلة الرمش.
  • وبعد ذلك فإن حواف الجفن سوف تمسك بالحواف الخاصة بالعدسة، والتي سرعان ما سوف تندفع من العين إلى يدك بكل سهولة.
  • قد تتحرك كذلك العدسة في بعض الأحيان من مكانها وإذا حدث ذلك فيجب عليك القيام بتحديد مكان العدسة من ثم يجب استخدام إصبع السبابة والوسطى، وقم بالضغط برفق شديد على الجفن لتتمكن من تحريك العدسة البعيدة عن القرنية.
  • أما إذا كانت العدسة عالقة في مكانها فيجب عليك النظر في اتجاه العدسة المتحركة عن موقعها الأساسي، ومن ثم يجب القيام بدفعها إلى أن تقوم بالاستقرار في مكانها على القرنية.

جفاف العين والعدسات الصلبة​

يتم استخدام أفضل أنواع العدسات الصلبة في حالات الإصابة بجفاف العين، حيث يكون استخدام هذا النوع من العدسات أكثر من استخدام العدسات اللينة، وذلك لأن العدسات الصلبة تساعد في ترطيب العيون وإمدادها بالأكسجين بالشكل الطبيعي.
في نهاية هذا المقال نكون تعرفنا على أهم وأفضل أنواع العدسات الصلبة، كما تعرفنا على أفضل الطرق الخاصة بوضع وإزالة هذا النوع من العدسات من العين، كذلك فقد تعرفنا على أفضل طريقة للتمكن من تنظيف هذا النوع من العدسات بشكل صحيح، وبدون التعرض لأي ضرر لها، حيث يجب التعامل مع هذه العدسات برفق شديد للغاية، وتعرفنا أيضًا على طريقة إخراج هذه العدسات من العين بكل سهولة ويسر، نتمنى أن نكون أوفينا كافة المعلومات الخاصة بهذا الموضوع لحضراتكم.
 
أعلى