سر عملية اطفال الانابيب 2022

rere54

تاجر
عملية أطفال الأنابيب هو ما نتحدث عنه في هذا المقال، حيث تعددت وانتشرت بكثرة في الفترة الأخيرة مشاكل الإنجاب، مما جعل كثير من الأزواج يبحثون عن طرق لمعالجة هذه المشكلة، وكانت البداية لهذه الحلول عن طريق الأدوية، فإذا لم تنجح الأدوية يتم اللجوء لعمليات أطفال الأنابيب.

ما هي عملية أطفال الأنابيب

يطلق على عملية أطفال الأنابيب (In Vitro Fertilization) وهي تكون عبارة عن إخصاب بويضة بالحيوان المنوي في أنابيب اختبار بالمختبر بعد أن يتم أخد عينة من بويضات المبيض الناضجة ليتم وضعها مع الحيوان المنوي الجيد بعد غسله حتى يتم الإخصاب، ثم بعد يتم إعادة البويضة المخصبة إلى الرحم، وتستمر هذه العملية يومان إلى خمس أيام، ويمكن أن ينقل المختص أكثر من جنين واحد في داخل الرحم، وذلك ليساعد المرأة على الحمل، ويتم استخدام هذا الاجراء لمعالجة معظم مشاكل العقم المختلفة.

خطوات عملية أطفال الأنابيب

تعد عملية أطفال الأنابيب من العمليات القديمة لعلاج العقم أو تأخر الإنجاب، حيث تم إنجاب أول طفل أنابيب في سنة 1978م، وبذلك الطريقة تم القضاء على العقم، وعدم الإنجاب، حيث تتم عملية أطفال الأنابيب بخطوات هي:

  • يتم إعطاء أدوية هرمونية للمرأة، وذلك للعمل على تحفيز المبيض، لكي ينتج أكبر عدد من البويضات، واختيار البويضات الأفضل، والأكبر.
  • عندما تقترب الدورة الشهرية، يتم استخدام الجهاز المهبلي الذي يعمل بموجات فوق صوتية ليعرف ويحدد عدد البويضات التي تصلح للعملية وحجمها.
  • ثم لكي يتم إطلاق البويضات من المبيض يتم حقن المرأة وتخديرها، ثم تعقيم المهبل وتطهيره، ثم القيام بسحب البويضات من خلال الجهاز المهبلي.
  • ويتم أخذ البويضات التي تصلح ويتم تنظيفها وتغسل وتوضع في أنابيب اختبار.
  • يتم أخذ الحيوانات المنوية والتأكد من سلامتها، وتؤخذ من الزوج، لكي توضع مع البويضات، بحيث توضع كل بويضة داخل أنبوبة الاختبار، مع عدد من الحيوانات المنوية لفترة تصل ليومين للإخصاب.
  • بعد أن يتم التخصيب، يقوم المختص بإرجاع الجنين إلى رحم الأم ليكتمل النمو الطبيعي له.
  • تواصلي الان مع مركز رحم
 
أعلى