ما هي الجمعة البيضاء White Friday؟

احمد البرنس

تاجر مميز

ما هي الجمعة البيضاء White Friday؟​

الجمعة البيضاء هي أكبر موسم تجاري يشهد مبيعات ضخمة في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، تُقدم فيه العلامات التجارية المختلفة في العالم العربي تخفيضات وعروض على السلع والمنتجات وكذلك الخدمات.
ويحتفي المستهلكون في دول مجلس التعاون الخليجي والمنطقة العربية بشكل عام بهذا الموسم الذي تُقدم في مواقع التجارة الإلكترونية المتواجدة في المنطقة عروض الجمعه البيضاء وتخفيضات كبيرة على المنتجات تصل إلى أكثر من 80% على بعض المنتجات.
الجمعة البيضاء تقع في شهر نوفمبر من كل عام وتتزامن مع الجمعة الأخيرة من نوفمبر، ولا تقتصر تخفيضات الجمعة البيضاء على يوم واحد فقط، بل تمتد لبضعة أيام خلال نوفمبر، وتشهد فيها الأسواق العربية رواجًا كبيرًا في المبيعات بسبب تقديم المتاجر الالكترونية خصومات كبيرة للعملاء.
تم إطلاق مبادرة أو موسم الجمعة البيضاء في عام 2014، على يد أحد مواقع التسوق عبر الإنترنت العربية؛ ردًا على موسم البلاك فرايدي أو الجمعة السوداء التي تحتفي بها الأسواق العالمية في أوروبا وأمريكا في نفس التوقيت من كل عام.
وتم تسميتها بـ الجمعة البيضاء بدلًا من السوداء بسبب خصوصية وقدسية يوم الجمعة لدى الشعوب العربية المسلمة تحديدًا.

ما هي البلاك فرايدي Black Friday؟​

شرحنا ما هي الجمعة البيضاء White Friday، وذكرنا أنها جاءت ردًا على الجمعة السوداء Black Friday، إلا أنهما متشابهتان في كل شيء باستثناء الاسم أو تحديدًا اللون، ومكان وقوعهما.
تخفيضات الجمعه البيضاء تحدث في الأسواق التجارية العربية في شهر نوفمبر من كل عام كما ذكرنا، أما الجمعة السوداء أو البلاك فرايدي تقع في أسواق أوروبا وأمريكا في نفس التوقيت تقريبًا.
لكن، ما هي البلاك فرايدي Black Friday؟
يُعتبر يوم الجمعة السوداء Black Friday من أهم المواسم التجارية في أوروبا وأمريكا، كما هو الحال في العالم العربي. ويوافق موسم الجمعة السوداء يوم الجمعة الذي يعقب “عيد الشكر” الأمريكي والذي يصادف آخر يوم خميس في شهر نوفمبر.
 
أعلى