الفرق بين أنظمة التشغيل IOS واندرويد

  • عندما يتعلق الأمر بتطوير تطبيق جوّال، لا يوجد سوى منصتين فقط يحتاجهما المطورون إلى الاهتمام بتطوير تطبيقات Android وiOS، ومع ذلك، فإن التطوير لهاتين المنصتين هو عملية مختلفة تمامًا، نتيجة لذلك يلتزم بعض المطورين بتقديم تطبيق لمنتج واحد فقط أو للآخر.

    بالنظر إلى الحصة السوقية لـ android vs iOS، هناك أكثر من 1.2 مليار مستخدم Android مقارنة بـ 215 مليون مستخدم Apple، يلتزم بعض المطورين بإنشاء تطبيقات لنظام Android فقط. يأخذ المطورون الآخرون في الواقع المسارات العكسية ويقومون فقط بإنشاء تطبيقات لنظام iOS، بغض النظر عن المسار الذي تسلكه، إليك بعض الاختلافات الرئيسية بين تطوير تطبيقات iOS وتطوير تطبيقات Android. ما الفرق بين Android وIOS؟

    اختلافات رئيسية بين تطوير تطبيقات Android وiOS

    1: المتجر

    يجد مستخدمو Android تطبيقاتهم عبر متجر Google Play، بينما يقوم مستخدمو iOS بتنزيلها من متجر تطبيقات Apple. من المهم أيضًا معرفة ما إذا كان لديك أي نوع من الميزات التي يتم تحقيق الدخل منها في أفضل إطار عمل لتطوير الويب للتطبيق، عند التطوير لنظام Android، ستحتاج إلى التفاوض بشأن الشروط مع Google، بينما تخضع تطبيقات iOS لشركة Apple، إذا كنت تبيع تطبيقك على أي من المنصتين.
    سترغب كل من Apple وGoogle في الحصول على قطعة أكبر من الكعكة الخاصة بهما، لكن شروطهما مختلفة تمامًا، لذا تأكد من أنك تعرف ما هي عليه قبل البدء.

    2: حجم المنصة

    أنظمة IOS وAndroid، إذا كنت تطور تطبيقًا لنشاط تجاري قائم، مثل مطعم أو متجر بيع بالتجزئة، بعد ذلك سترغب على الأرجح في تطوير تطبيق لكلا النظامين الأساسيين، إذا كنت تقوم بتطوير تطبيق مستقل، مثل تحرير الصور أو تطبيقات التسوق أو تطبيقات الإنتاجية.


    قد تفكر في التطوير لمنصة واحدة فقط أو لمنصة أخرى مع سوق يبلغ 21 مليار مستخدم، تعتبر منصة Google Play ذات قدرة تنافسية عالية، iPhone أو android ولكن من الأسهل بشكل كبير الحصول على تطبيق من خلال عملية الموافقة الخاصة بهم، من ناحية أخرى، Apple وAndroid، يحتوي متجر تطبيقات Apple على عدد محدود للغاية من العروض التي تمنح التطبيقات المستقلة الجديدة فرصة أفضل بكثير للانتباه.

    3: عملية التطوير

    إذا كنت تقوم بالتطوير من أجل Apple فقط، فيمكنك استخدام XCode، وهي منصة التطوير الرسمية لشركة Apple، إذا كنت ترغب في تطوير تطبيق في أكثر أطر عمل الويب شيوعًا لمنصات متعددة. ومع ذلك، سترغب في استخدام نظام أساسي متعدد الاستخدامات مثل Adobe Air أو Marmalade. تستخدم Apple لغة خاصة بها تسمى Swift. وهو (كما يوحي الاسم) سريعة وسهل العمل بها ولكنها أيضًا غير متوافقة مع الأنظمة الأساسية الأخرى.
    عند تطوير تطبيق لـ Apple، لقد بدأوا في المشاركة في وقت مبكر جدًا في عملية التصميم، وهو أفضل إطار عمل ويب لأفضل أطر عمل تطبيقات الويب مقارنةً بـ Google، وهم أيضًا أكثر تدريبًا خلال العملية، إذا كنت تصمم لجهاز iPhone، فستحتاج إلى إنشاء تطبيق "Hello، World" قياسي ودفعه إلى جهاز iPhone أو iPad في وقت مبكر. خلاف ذلك، سوف تحتاج إلى معرفة ذلك بمجرد وصولك إلى مرحلة ضمان الجودة. ستحتاج أيضًا إلى الانضمام إلى برنامج مطوري Apple في وقت مبكر.


    4: عملية الموافقة

    يتطلب الاختلاف بين كل من تطوير تطبيقات iOS وتطوير تطبيقات Android موافقة من النظام الأساسي الرئيسي أو مصممي إطار عمل موقع الويب، يتعين عليهم التأكد من أن التطبيق يعمل بسلاسة داخل نظامهم الأساسي ولا يتسبب في حدوث مشكلات في التوافق مع التطبيقات الأخرى. إرشادات تطبيقات Apple محددة بشكل لا يصدق. هذا هو سبب رغبتك في التعرف عليهم قبل وقت طويل من البدء في إجراء أي من الترميز الفعلي لتطبيقك.
    تتمتع جميع أجهزة Apple بمظهر نظيف وانسيابي إلى حد ما، وهم يحبون جميع التطبيقات التي يقدمونها للحصول على مظهر مماثل، قد تكون قادرًا على التخلص من وجود واجهة مستخدم مزدحمة إلى حد ما يصعب التنقل فيها في متجر Google Play، لكن Apple لن توافق على تطبيقك إلا إذا كان يلبي بعض المعايير الصعبة للغاية.

    5. التعقيد التنموي

    الفرق بين تطوير تطبيقات Android وiOS ليس معقدًا جدًا في لغات الترميز. وفقًا للدراسة، يعد تطوير تطبيقات iOS أسهل مقارنة بتطوير تطبيقات Android.
    يحتوي نظام التشغيل Android على مجموعة واسعة من الأجهزة التي تعمل على الأنظمة، ويحتوي iOS على مجموعة محدودة من الأجهزة مثل iPhone أو iPad أو iPod أو MacBook. ونتيجة لذلك، فإن نظام iOS ليس بهذه الصعوبة في تطوير تطبيقات الهاتف المحمول.
    لكن تطوير تطبيقات Android أمر صعب جدًا لتطوير تطبيقات الأجهزة المحمولة لأنه يحتوي على نطاق أوسع من أنظمة التشغيل.
 
أعلى