تفاصيل عن عملية ومركز اطفال الانابيب

rere54

تاجر مميز
تضطر كثير من النساء للخضوع لعملية داخل مركز اطفال الانابيب، حيث تفشل كل طرق الحمل الطبيعية الأخرى، فما هي هذه العملية وكيف تتم هذا ما سنعرفها في هذا المقال.

ما هي عملية طفل الأنابيب


تتم هذه العملية عن طريق تحفيز التبويض لدى المرأة ثم يتم سحب هذه البويضة وسحب الحيوانات المنوية من الرجل ثم يتم تخصيب البويضة في المختبر وبعد ذلك يتم زراعتها في رحم الأم، ومن الجدير بالذكر أن العملية قد تحتاج إلى التكرار عدة مرات حتى تنجح.

كيف يتم تحفيز عملية الإباضة

تتم هذه العملية منذ اليوم الأولى في الدورة الشهرية حيث يتم تناول الدواء الموصوف من قبل الطبيب المعالج، وفي الحالات الطبيعية ينتج المبيض الواحد بويضة واحدة ولكن تقوم هذه الأدوية بتحفيز المبيضين على إنتاج المزيد من البويضات؛ لكي تزيد من فرصة نجاح عملية التخصيب في المختبر.

كيف يتم استخراج البويضة

تتم هذه العملية بعد تناول الأدوية الموصوفة والتأكد من فاعليتها في جسم المرأة، بعد ذلك يتم توجيه حقنة من نوع خاص داخل المهبل يتم توجيه هذه الحقن باستخدام الموجات فوق الصوتية وصولًا إلى المبيضين، ثم يتم سحب البويضة الناضجة، كل ذلك يتم بعد حوالي ثلاثين ساعة من استخدام الأدوية والحقن المحفزة.

أنواع الأدوية المحفزة للإباضة

تتعدد أنواع الأدوية المحفزة للإباضة، يمكن حصرها في:


  • حقن لتحفيز المبايض على إنتاج أكبر عدد ممكن من البويضات.
  • أدوية تتحكم في موعد الإباضة حتى لا تحدث في وقت مبكر عن اليوم المحدد.
  • أدوية تساعد على تأهيل بطانة الرحم لتستقبل البويضة المخصبة.
ماذا يحدث لو لم تنجح عملية زراعة البويضة

في هذه الحالة يضطر الطبيب لإعادة هذه العملية من بدايتها بمعنى تحفيز المبايض مرة أخرى ثم سحب بويضة ناضجة جديدة ثم محاولة تخصيبها بالحيوانات المنوية ثم إعادة زراعتها، والمدة الفاصلة بين كل محاولة والأخرى تتراوح بين من أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع.
 
أعلى